سياسية .. اجتماعية .. رياضية

سياسية .. اجتماعية .. رياضية
جريدة تعرض لكم لحظة بلحظة اخر اخبار مصر مباشر واهم الاخبار العاجلة ف مصر والعالم

الخميس، 18 يونيو 2020

تفسيرا عما سألنى البعض عما كنت أعنيه فى حركة التغيرات المتتالية للمسئولين فى مدينة المحلة الكبرى بلفظ «كولشن كان »


سألنى البعض عما كنت أعنيه فى حركة التغيرات المتتالية للمسئولين فى مدينة المحلة الكبرى  بلفظ «كولشن كان » . فقلت إن كولشن كان  هو «شىء كده على ما تُفرج وربك يعدلها»، يفتقر للمبادرة والهمة وينتظر دوماً تعليمات السيد الرئيس. يعلم أن أكبر إنجازاته فى الحياة هو مُسمى المنصب. دون إدراك منه أن الناجح من يمنح المنصب «قيمة وسيمة». ولذا فالفارق كبير بين المسئول الذى يدرك أنه مسئول ويسعى لتحقيق النجاح، وبين الكولشن كان  الذى يرى فى نفسه أعظم العظماء ومن دونه الناسُ.
 ولكى نعلم بالضبط معنى ما أقول بحثت لكم عن مواصفات المسئول القادر على تحقيق التغيير فى مجال عمله، وأترك الحكم لكم بعدها لتعرفوا حجم الهوة بين ما تحتاجه المحلة اليوم وبين المتاح لها.
 عشر مواصفات يا سادة هى عنوان المسئول الناجح
1-- أولها أن يكون خلوقاً وقدوة للعاملين معه فيكون أول من يلتزم بما يقول قبلهم.
2--وأن يمتلك القدرة على تحمل النقد، لأنه لو لم يستمع للنقد فلن يكتشف الخطأ الذى هو فطرة أى فعل بشرى، لأننا لسنا بملائكة بل نصيب ونخطئ، فإن لم يستمع لن يدرك وإن لم يدرك لن يصحح.
3-- أما ثالث المواصفات فهى أن يكون قادراً على التخطيط ورسم الاستراتيجيات العامة، لماذا؟ لأن المسئول ليس من بين مهامه اللف والدوران على الشوارع وافتتاح المشاريع ووضع أكاليل الزهور،مهمة المسئول كما تقول الأبحاث هى التفكير بعمق وإبداع ووضع الخطط والأهداف وتوزيع الأدوار ومتابعة العمل من أعلى للتدخل الفورى السريع فى حال حدوث أى مشكلة تعيق التنفيذ.
4--  هنا نأتى للصفة الرابعة ألا وهى الجرأة على اتخاذ القرارات الصعبة فى الوقت المناسب بحسم ووضوح وقدرة على التنبؤ بالنتائج ووضع البدائل. فالقرار الصحيح مرهون بالتوقيت واختيار المسئولين على تنفيذه ووضوح الصورة لديهم.
5-- ولذا يحتاج المسئول أن يتمتع بالقدرة على التواصل الذى لا يعنى فقط الإرسال بالحديث لمن حوله، ولكن يعنى الاستقبال منهم إما لتوضيح الرؤية أو لتعديلها إن ثبت عدم نفعها.
6--  ويستلزم التواصل مع البشر أن يكون المسئول ذا حس إنسانى يدرك أن العاملين معه بشر لهم مشاعر ولديهم مشاكل ولديهم آراء. 7-- من هنا كان من أهم صفات المسئول الناجح أن يكون إنساناً يمتلك القدرة على احتواء المحيطين به ومشاركتهم مشاعرهم والتأكيد أنه مسئول عنهم لا فى النجاحات فقط ولكن فى الإخفاقات أيضاً، وأنه لولا وجودهم معه لما نجح.
8-- وكلما كان المسئول بسيطاً عفوياً غير متصنع الأداء، كان قادراً على إقناع من حوله وكسب ثقتهم وحشد هممهم فى المشاركة فى البناء. ولكن التباسط لا يعنى غياب التنظيم، فالمسئول الناجح لديه القدرة على تنظيم الوقت والرؤية وترتيب الأولويات وهو ما يمنحه احترام المحيطين به وتحقيق الهدف.
 ونأتى لآخر صفتين تفرقان بين المسئول والكولشن كان، وهما
9--  أن يمتلك الشجاعة فلا يخشى ارتكاب الأخطاء ليتمكن من العمل بحرية وإبداع وتوقع للخطأ ووضع حلول للمشكلات قبل حدوثها. ليس هذا وحسب ولكن
10--  أن يكون مستعداً لتقبل أخطاء العاملين معه لتشجيعهم على العمل والمبادرة وتحمل المسئولية.
ولكل ما سبق قل «مسئول» ولا تقل «كولشن كان ».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق